سلام على الجميع..
وعذراً يا شباب على التأخير..بسبب المشغوليات..
وأعذروني حأجاوب على أسئلتكم في مداخلة واحدة..
وإن كان كل واحد فيكم يستاهل رد لحاله.
فلكم العتبى حتى ترضوا..
*************
عزيزي أيمن فضل الباري..الفنان..
أظن بعد مداخلتي الفاتت في أسئلة جاوبتا عليها..لاكين عموماً انا إتخرجتا سنة 97 من قسم المطبعة..
بخصوص العمل في المجال..الحمد لله شغال في نفس المجال (تصميم المطبوعات..وبعض الأحيان مواقع الإنترنت)..مع إنو في قسم المطبعة بالكلية -زي ما إنتا عارف- درسنا كمية من المواد العملية..الآن أصبحت زي ما تقول تاريخ في مجال الطباعة..
بعد التقنيات الحاصلة في المجال..لاكين أكيد ما درسناه في الكلية كان أساس جيد لدخول عالم التقنية..
أما بخصوص السؤال
هل هناك نية للعودة للسودان (نهائياً) قريباً؟؟ فيا صاحبي أكيد مافي أجمل من الزول يكون شغال في بلدو..وبين اهلو..وأنا بتفق مع اخونا عبد العزيز دراش..في إنو الإغتراب ورطة..بتدخل فيها عدة أمور..
بكل صراحة مافي تاريخ معين للرجعة..ونحنا عادة -بكل أسف- حياتنا غالباً بتكون خالية من اي تخطيط طويل المدى..يعني بنخلي الحاجات ماشة ساكت بس..
لاكين بكل تأكيد متى ما الواحد إتهيأت ليهو سبل العودة..وإتخذ قرار الرجعة..أكيد بيصبح في البلد..وأكيد بكون أسعد..
شكراً يا صديقي وأكيد حنتلاقى..هنا وهناك..
وأبقى عشرة علي إبداعك..
**************************
--------------------------------------
أخونا العزيز جعفر العطا ..ياخ كيف حالك ..إن شاء الله بخير..
(تعرف كل ما ألقى سيرة "صالة النقر"..بتذكرك وبتذكر الاعزاء امير وعلم ..وتلك الايام..
)..
1
/ حدثنا عن تجربتك فى بلغاريا . بلغاريا يا صديقي العزيز..كان عندي فيها معرض سنة 2006 ..وبرضو السنة دي 2009 (قبل اسبوعين تقريباً جيت منها)..المعرض هو سنوي..مختص بي الرسومات ذات المقاسات الصغيرة..
والمرسومة عن طريق حفر الشكل المرسوم على سطح أملس ..ومن ثم توزيع الحبر أو الالوان على الرسمة المحفورة وطباعة هذا السطح على الورق لتحصل على رسمة مطبوعة..
وهي بإختصار نفس فكرة (الخِتم عندما تضغطه على الحبر ثم تطبعه على الورقة)..بس هناك بكون النتيجة شكل او صورة..وطبعاً فيها كتير من الطرق والتلاعب بطريقة توزيع الالوان على الشكل..لتحصل على نتيجة معينة..
المهم ..المعرض كان تجربة ممتازة أنو الواحد يشارك مع فنانين من بلدان تانية ..ويتعرف على تقنيات جديدة..وفي نفس الوكت فرصة جيدة للتواصل معاهم..وفتح علاقات ودروب جديدة في المجال دا..
الحاجة التانية بلغاريا بلد جميلة جداً..في المرتين انا بمشي وبندهش..بالذات الطبيعة العجيبة التي تتمتع بها..(وانا ساحاول رفع بعض الصور من بلغاريا ..متى ما ألقى طريقة..).
2/ ما هو لقبك اللقب..
"شكلك كدة عارف لي لقب
"..
والله يا جعفر ..صراحة كل البتذكروا..بالذات في كلية الفنون في ناس بقولوا لي عزيز ..وفي ناس بقولو لي عزيز العربي "ودا الكان أكتر"..
أما أخونا محمد العربي "المستهبل" فقد اسماني "الفننجي"
..
3/ هل تتذكر موقعك بمدرسة المطمر فى سادسة ابتدائى ومن كان بجوارك ومن هم الذين يجلسون فى الكنبة الاولى .يا سلام ياخ.. أظن - والله أعلم - انا كنتا في الكنبة الورا..وكان معاي أمير
اللمين..ووليد يوسف..وعلي مدني وأظن إنتا برضو..
الكنبة الأولى دي المفروض يكون فيها صاحبي علم الدين وخالد عبد المتعال واللمين حسن وكمال عبد الرحيم ويوسف علي..
..التحية للدفعة جميعهم بدون فرز..ويا لها من ايام..
4/ صحابى اعجبت بقصته ومن هو الشخص الذى ترى انك تاثرت به . أعجبت
بقصة سيدنا أبو ذر الغفاري..فهو غريب بالذات في زهده عن المال والجاه ..عرضوا عليه الإمارة فقال -او ما معناه- ( لا والله.. لن تميلوا عليّ بدنياكم أبدا)..
والسلطة والمال مغريات نادراً ما نجد من يرفضهما..إلا زاهداً مثل ابو ذر..
والله لا أذكر شخص محدد تأثرت به..ولكن أكيد هناك كثير من الأفكار والاشخاص الذين فعلوا ما هو قيم في هذه الحياة..فأكيد تجاربهم جديرة بان ناخد منها المفيد..
توصل تحياتك يا صديقي لأسرتي ..وشكراً جعفر..وأكيد حنتلاقى هنا وهناك بإذن الله..
*************************
------------------------------------
الدحيش..كيف حالك يا زول..أتمنى ان تكون بخير أنتا وأسرتك..
1- ما هي العلاقة بين كلية الفنون الجميلة .. والشكل الغريب في اللبس وعدم تسريح الشعر .. والبناطلين الجينز المشرملة ؟هههههه.. ما حأقدر ازوغ من الجواب..لأنك كنتا معانا الايام ديك وشااااايف ههههه..بس اطمنك هسه الصورة إتغيرت تماماً..ههههه
على اي حال يا صاحبي الموضوع فيهو جزء من الحقيقة وفيهو جزء من التهويل الزائد..
جزء الحقيقة في علاقة الموضوع بأنو الفنان ليس عادياً في رؤيته للاشياء -او هكذا يجب أن يكون - عشان تبدع شيء جميل ومختلف وجديد - ودا حسب تعريف المبدع او الفنان..
يلا كيف تكون غير عادي في رؤيتك للاشياء دي بتختلف حسب المجال والبيئة التي حولك وحسب فكرك وحسب فهمك..والموضوع بيدخل فيهو إعتماد الإبداع على الخيال..والتفكير..في لوحة ما أو منحوتة ما..او موضوعات لوحاتهم..
اما جانب التهويل الزائد..فمرات كتيرة جداً ناس الفنون بيني وبينك قاعدين يزودوها حبتين ههههه..وانا من خلال التجربة بالذات في فترة الدراسة وفترة الشباب بيكون في تمرد زائد ..تمرد على الشيء السائد أو على الحياة العادية..ودا شيء معروف..في ناس بتخلصوا من الموضوع بمجرد تخرجهم وإندماجهم مع الآخرين..
وفي ناس بيمشي معاهم جزء من هذا التمرد..
لاكين في نفس الوكت صعب جداً فرز ما نراه غير عادي عند الفنان هل هو حقيقة أم تهويل منو ساكت..لأنو المجال نفسو مجال صعب تحديد الاشياء فيهو..!!
أحكي ليك موقف لا يخلو من طرافة ..زمن الكلية..
كان عندنا محاضرة بتاعت نحت..وكان الموضوع - الله يعزكم- "كلب نائم" والاستاذ طلب مننا تحضير سبعة رسومات للكلب من زوايا مختلفة..وفرّغنا للموضوع..شلنا اوراقنا والبوردات..ومشينا نفتش لي كلب نائم..هههههه
بتذكر انا ومعاي زميل تاني ..مشينا بيوت حي المقرن..في فيلا هناك وغفيرها عندو كلاب ..قلنا النهار بتكون مقيلة بي مزاااج..المهم مشينا ..وفعلاً لقيناها ليك نايمة في أوضاع نفس المطلوب ..وقعدنا نرسم..بعد فترة بالله فجأة الكلاب دي
تقوم ليك فينا..هوهوة ..وجوطة..وصاحبك الغفير جا جاري من جوة..يا جماعة الحاصل شنو؟ سلمنا عليهو وقلنا ليهو ياخ نحنا مغروضين في كلابك دي..لازم ترجع تاني تنوم عشان عندنا محاضرة وكدة وكدة..الراجل إتمّحن..عاين لينا وقال:
(والله يا أولادي كان عندكم شغلة امشوا عليها..البتسوا فيهو دا كلام فارغ ساكت)..هههههههه.
فكدي إتخيل إنتا زول شايل ورقو وقاعد يفتش ليهو في كلب نايم عشان يرسمو..في نهار الخرطوم داك؟؟
2- هل الرغبة تجعل من الإنسان فناناً بدون موهبة .. أم أن الموهبة هي الأساس في مجال الفنون الجميلة ؟الرغبة وحدها قد لا تكفي..او قل تحتاج لجهد كبير جداً بالممارسة..ربما تكفي..ولكن أكيد عندما تكون هناك موهبة وتجي عليها الرغبة..بكون في ضمان للتفوق في المجال..
3- هل شعرت أن الأستاذ السوداني يعطي كل ما عنده بإخلاص لحظة التدريس .. أم أن هناك حدود معينة للسخاء ؟والله ياخي بشكل عام الأستاذ السوداني سخي ..إلا نادراً..وبي طبيعتنا وتربيتنا السودانية..الاستاذ بيدي من غير خوف من أن "الحوار" ربما يفوت "الشيخ"..
والكلام دا يا الدحيش إتأكد لينا لما جينا السعودية..ودي واحدة من الاشياء الجميلة المحسوبة للسودانيين بالذات في مجال التدريس وفي المجالات الأخرى ايضاً..وبخلاف الجنسيات الاخرى..السوداني سخي وأمين في إعطاء ما عنده.
4- أنظر الى الصورة أعلى المنتدى بنظرة فنان بتجرد .. بعيداً عن العواطف والذكريات .. وأخبرنا ؟المشهد واضح لقرية ..أشجار "السيال" وهي اشجار إقليم شبه الصحراء في السودان..بتدل على ان القرية في الشمال الأقرب للوسط ..
الصورة ماخودة من مستوى او منظور عالي..فغطت مساحة كبيرة من المشهد فهو مليان تفاصيل..جامعة ما بين طبيعة عادية وطبيعة صامتة..الصورة متعددة الالوان ..فالاشجار منحت المشهد درجات من الاخضر..
الرمال المحاصرة للبيوت منحت درجات من اللون الاصفر..تلاشى مع ألوان داكنة متدرّجة للجبال..ثم السماء والفضاء في خلفية الصورة..حركة الغنم السود..وبعض الاشخاص هناك ادت للصورة حركة هادئة..هدوء القرية..
أما في الطبيعة الصامتة فالبيوت وتوزيعها بيحكي عن تآلف حاصل بين اهلها وساكنيها وبيذكرنا بي كيفية إختيار الناس لمجاورة بعضهم البعض..ومن داخل البيوت هناك غرف من غير باب وذلك دلالة الأمان..الوان الأبواب وغلبة اللون الازرق
الفاتح "اللبني" دلالة على ان حتى في الذوق العام في إختيار الألوان هنالك تآلف وتقارب..!!
اها كدة كيف؟؟ مع إنو الكلام دا خالي من اي ذكريات..هههههه..
شكراً الدحيش على هذه الأسئلة التي أتمنى صادق ان توصل ماهو مفيد..
******************
-------------------------
ود الصول ..كيف حالك..وشكراً على المرور..
يا زول مافي مشكلة الجايات اكتر..وإن شاء الله نتلاقى في ساعة خير ونتعارف اكتر..
وسلام للجميع ..